نادي أربيل ألرياضي  
 
كوردى   |   English   |   عربي
 

نبذة عن نادي أربيل الرياضي

22/11/2014


نادي اربيل الرياضي... احد الاندية المعروفة في العراق، يتخذ من مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق مقرا له. تأسس هذا النادي سنة 1968 ويمارس في النادي مختلف الالعاب مثل كرة القدم، كرة الطائرة، كرة اليد، رفع الاثقال، الدراجات الهوائية، العاب القوى السيدات والشطرنج سابقا
للنادي ملعب دولي كبير يحمل اسم شهيد الرياضة الكوردستانية والعراقية القائد الخالد فرانسو حريري وقاعة مغلقة تحمل ايضا اسم الشهيد الحريري. تقدم حكومة اقليم كوردستان العراق ومحافظة اربيل و وزارة الشباب والثقافة الكوردستانية الدعم والمساندة لهذا النادي ويحظى بشعبية كبيرة وله جماهير عريضة في اغلب المدن ولاسيما مدن كوردستان وفي عاصمة العراق بغداد

انجازات النادي


حقق النادي منذ تأسيسه العديد من الانجازات والنتائج الكبيرة وفي مختلف الالعاب والمسابقات المحلية والدولية.. ففي رفع الاثقال وصل العديد من نجومه الى صفوف المنختب الوطني حيث مثل اربيل العراق في بطولة الاندية العربية في الاردن سنة 2006 محققا المركز الثالث.
وفي الشطرنج مثل النادي العراق في بطولة العرب للاندية الابطال وذلك عام 2001 واستطاع الحصول على المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الاول.
وفي لعبتي الطائرة واليد وبعد نيلهما لبطولات العراق ولأكثر من موسم، مثل فريقا اليد والطائرة في العديد من البطولات العربية والقارية بأسم العراق وفي لعبة الساحة والميدان أصبح الابطال والبطلات لهذا النادي هم النجوم في صفوف منتخبات العراق للرجال والسيدات.
وفي سباقات الدراجات الهوائية حقق ابطال النادي ولجميع الفئات لقب ابطال العراق لأكثر من موسم و ابطال النادي هم ابطال العراق وفي كرة القدم يقف فريق النادي على قمة الدوري الممتاز العراقي، حيث حقق لقب دوري ثلاث مرات متتالية في مواسم (2006-2007، 2007-2008، 2008-2009) و ايضا في موسم (2011-2012) حثث لقب دوري للمرة الرابعه في تاريخها، بينما حقق المركز الثالث و الرابع مرة واحدة و المركز الثاني مرتين.
وفي موسم 2006-2007 مثل النادي العراق في بطولة الاندية العربية و خرج في دور الاول و في موسم 2008-2009 مثل العراق في دوري ابطال آسيا و خرج في دور الاول وفي الموسم 2009-2010 مثل العراق في كأس الاتحاد الآسيوي و خرج في دور الربع النهائي و في موسم 2010-2011 شارك في كاس الاتحاد الاسيوي و خرج و خرج في دور قبل النهائي و في موسم 2011-2012 شارك نادي في كاس الاتحاد الاسيوي و وصل للمرة الاولي في تاريخ العراق الى المباراه النهائية و خسر تلك المباراه على ارضها و بين جماهيرها و في موسم 2012-2013 شارك نادي اربيل في كاس الاتحاد الاسيوي و خرج من دور 16 و في موسم 2013-2014 شارك اربيل في كاس الاتحاد الاسيوي و وصل الى المباراه النهائية و لكن للمرة الثانية خسر تلك المباراه بركلات جزاء الترجيحية.

تولى أدارة النادي العديد من الوجوه البارزة ونورد هنا أسماء الهيئة الادارية الجديدة والتي تم انتخابها.
د. عبدالله مجيد: رئيس الهيئة الادارية
عبدالخالق مسعود: نائب رئيس الهيئة الأدارية
محمود عزيز:نائب رئيس الهيئة الأدارية
سفين كانبي: عضو
شورش عباس: عضو
بشتيوان شبيب : عضو
بيجان ابراهيم: عضو
هالة حمد: عضو
يوسف عزالدين: الامين المالي
بسيم عيسي: امين سر الهيئة الادارية